أذكار وأدعيةإسلام

آيات الشفاء من القرآن الكريم

ايات الشفاء من الأمراض ومن السحر والعين المذكورة في القرآن الكريم من الآيات التي يزداد عليها البحث عبر المواقع الإلكترونية، فإذا كنت مصاب بمرض أو أحد من أبنائك أو والديك أو أحد من أحبابك مريض فعليك أن تلجأ إلى العلاج بالقرآن، ومن خلال مقالنا هذا نستعرض معكم أبرز الآيات القرآنية للشفاء.

القرآن هو العلاج الوحيد للشفاء من جميع الأمراض، فكيف تقاوم الأدواء كلام رب السماء والأرض الذي لو نزل على الجبال لصدعها، أو على الأرض لقطعها، فما من مرض من الأمراض إلا وذكر في القرآن علاجه، فمن لم يشفه القرآن فلا شفاه الله، ومن لم يكفه فلا كفاه الله.

ايات الشفاء السبع

هناك سبع آيات قرآنية يطلق عليها ايات الشفاء فقد كان الرسول صل الله عليه وسلم يداوي نفسه بالقرآن، فبالتأكيد أن الشفاء بيد الله ولكن هذا ما هي إلا أسباب ومن بين هذه الآيات:

  • وتبدأ آيات الشفاء بسورة الفاتحة وتكرر سبعة مرات « بسم الله الرحمن الرحيم (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7)».
  • سورة التوبة «قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ». الآية رقم 14.
  • سورة يونس «يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ». الآية رقم 57.
  • سورة الشعراء : «وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ». الآية رقم 80
  • سورة النحل «ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ». الآية رقم 69.
  • سورة فصلت : «وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ». الآية رقم 44.
  • سورة الإسراء : «وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَإَلاَّ خَسَارًا». الآية رقم 82.

اقرأ أيضًا:

ايات الشفاء من القرآن الكريم

هناك مجموعة من الآيات المخصصة للشفاء غير الآيات السبع، فعليك أن تردد تلك الآيات في حالات المرض الشديدة، ومن بينها:

سورة البقرة الآيات رقم 163، 164، 165

  • «وَإِلَـهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ.
  • إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِوَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللّهُ مِنَالسَّمَاء مِن مَّاء فَأَحْيَا بِهِ الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَآبَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِالْمُسَخِّرِ بَيْنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ.
  • وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللّهِأَندَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبًّا لِّلّهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّالْقُوَّةَ لِلّهِ جَمِيعاً وَأَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ.

فمن أعظم الآيات الموجودة في القرآن لعلاج السحر والعين هي آية الكرسي، فعليك أن تداوم على قراءتها وبإذن الله تشفى من أي مرض، وتحمى من كل شر، فعليك الاستعانة بها وما بعدها من آيتين فقد تساعد على الشفاء من المرض عاجلاً، وأيضًا خواتيم سورة البقرة تعجل من الشفاء وهي كالتالي:

  • الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السموات وما في الأرض، من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السموات والأرض ولا يؤده حفظهما وهو العلي العظيم.
  • «لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّفَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ.
  • اللّهُ وَلِيُّ الَّذِينَآمَنُواْ يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّوُرِوَالَّذِينَ كَفَرُواْ أَوْلِيَآؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُممِّنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ.
  • «لِّلَّه ما فِي السَّمَاواتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِاللّهُ فَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاء وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاء وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.
  • آمَنَ الرَّسُولُ بِمَاأُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنرُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ.
  • لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَالَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْرَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَارَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَاوَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

ايات الشفاء على الماء

من المعروف أن الشفاء بيد الله، وحتى تصل إلى نتيجة الشفاء المطلوبة فعليك أولًا بالنية الصافية والصدق والإخلاص وتكرار تلك الآيات القرآنية:

  • قراءة سورة الإخلاص والتي تكون آياتها
    • بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ﴿ ١ ﴾ اللَّهُ الصَّمَدُ ﴿ ٢ ﴾ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ﴿ ٣ ﴾ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ ﴿ ٤ ﴾.
    • فهذه السورة من السور المهمة جدًا في علاج الأمراض وإزالة العين والغم، ومن الأفضل قراءتها 11 مرة وسوف تلاحظ إعجاز مبهر.
  • قراءة المعوذتين : وهما سورتا الفلق والناس
    • بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ﴿ ١ ﴾ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ ﴿ ٢ ﴾ وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ﴿ ٣ ﴾ وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ ﴿ ٤ ﴾ وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ﴿ ٥ ﴾.
    • بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ﴿ ١ ﴾ مَلِكِ النَّاسِ ﴿ ٢ ﴾ إِلَٰهِ النَّاسِ ﴿ ٣ ﴾ مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ ﴿ ٤ ﴾ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ ﴿ ٥ ﴾ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ ﴿ ٦ ﴾.
    • عند اللجوء إلى تلك الآيات فسوف تحصن من الشر والعين والحسد، وتشفى من الأمراض سواء كانت بسيطة أو مستعصية.

ايات الشفاء من السحر

  1. على الشخص المصاب بالسحر أو الجن أن يحافظ على جميع الفرائض والالتزام بالطاعات، والابتعاد عن جميع المحرمات، والتحصين بقراءة الأذكار والتوبة من الذنوب.
  2. كما يكن للمسلم أن يرفع كفيه مع النفث فيها، وقراءة الفاتحة والخمسة آيات الأولى من سورة البقرة، وآية الكرسي وآخر آيتين من البقرة، مع قراءة المعوذتين والإخلاص والكافرون ثلاثة مرات، مع ذكر تلك الآيات.
  3. كما يمكن قراءة تلك الآيات على الماء وتناولها والاستحمام بالكمية الباقية.
  • قراءة تلك الآيات من سورة الأعراف :
  • {وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ * فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ * فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانْقَلَبُوا صَاغِرِينَ}.
  • وآيات السحر من سورة يونس، وهي، قال تعالى:
  • {وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ * فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالَ لَهُمْ مُوسَى أَلْقُوا مَا أَنْتُمْ مُلْقُونَ * فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ *
  • وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ}.
  • قراءة آيات متعلقة بالسحر من سورة طه، وهي قال تعالى:
  • {قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى * قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى * فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى * قُلْنَا لا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعْلَى *
  • {وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى}.

ايات الشفاء بالصور

القرآن الكريم من المعجزات التي هدانا الله به فهو رحمة ونور وهدى للناس، وفي آياته شفاء من كل داء يصيب الجسد من أمراض عضوية أو عين وحسد ولذلك قدمنا لكم أبرز ايات الشفاء المذكورة فيه.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى